وكالة الانتخابات بحظر تصوير محاضر الاقتراع في الانتخابات التشادية

29 أبريل, 2024 - 22:07

في أعقاب جولته الانتخابية في جنوب البلاد في نهاية هذا الأسبوع، دعا رئيس الوزراء التشادي ومرشح الرئاسة في الانتخابات المقبلة في 6 مايو، سوكسيس ماسرا، أنصاره إلى "أن يكونوا حراسًا للتصويت" عبر التقاط صور لمحاضر فرز الأصوات. لكنه سرعان ما تعرض لانتقادات وكالة الأنباء الوطنية لإدارة الانتخابات (Ange) التي حذرت من التصوير، محذرة من مخاطر مخالفة القانون.

تشاد لا يوجد فيها تعليق على محاضر فرز الأصوات في مراكز الاقتراع، ولا تسليمها لممثلي المرشحين. الخيار الوحيد للمرشحين هو الحصول عليها في وقت لاحق من قسم الانتخابات الذي يعتمد عليه المركز الانتخابي. هذا النظام يثير الشكوك لدى المرشحين. وفي هذا السياق، دعا سوكسيس ماسرا، رئيس الوزراء والزعيم السابق للمعارضة ومنافس الرئيس المرشح محمد إدريس ديبي، أنصاره إلى "أن يكونوا حراسًا للتصويت" عن طريق التقاط صور لمحاضر فرز الأصوات.

اعتبر أعضاء حزب "المحولون" هذا الإجراء مفاجئًا، واستنكروا قرار وكالة الانتخابات بمنع التصوير. وقد أوضح نائب رئيس "المحولون" أن هذا الإجراء يأتي في إطار تعزيز شفافية الانتخابات الرئاسية، وقال: "القانون ينص على أن يتم الفرز بشكل علني وأن تُعلن النتائج بصوت عال". ثم سأل: "ما الذي يُخيف وكالة الانتخابات لدرجة فرض حظر التصوير في مراكز الاقتراع، وهو ما لم يُنص عليه في القانون الانتخابي؟"

إضافة تعليق جديد